العدسات متعددة البوئر وثلاثية البوئرة

العدسات متعددة البوئر وثلاثية البوئرة ـ تعرف على أهم مميزاتها

الحالات المرضية التي تصيب العيون متعددة ومنها على سبيل المثال المياه البيضاء، وهذه الأمراض تؤثر على عدسة العين التي تلعب دورًا مهمًا في الرؤية؛ مما يؤثر على جودة حياة المريض، فيبحث المريض عن علاج لكل هذه المشكلات، وقد يجد الحل في العدسات متعددة البوئر وثلاثية البوئرة، التي تحل محل العدسة الطبيعية التي أُتلفت، وتؤدي كل مهامها.

في هذا المقال سوف نتحدث عن العدسات متعددة البوئر وثلاثية البوئرة بشيء من التفصيل، بالإضافة إلى التحدث عن بعض التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع مثل عيوب العدسة متعددة البؤر، وأسعار العدسات متعددة البؤر، وكيفية زراعة عدسة العين متعددة البؤر، وذلك مع الدكتور عمرو شتا – دكتوراه طب وجراحة العيون واستشاري القرنية وجراحات المياه البيضاء وتصحيح عيوب الإبصار- الذي يأتي على رأس قائمة أفضل جراحي العيون في مصر، فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

عدسات متعددة البؤر

قبل البدء في الحديث عن عملية زراعة عدسة العين متعددة البؤر، دعنا أولًا نتعرف على عدسات متعددة البؤر، حيث أن العدسات متعددة البؤر هي العدسات التي تُزرع داخل العين، وتنقسم إلى حلقات دائرية الشكل، وتساعد هذه الحلقات المريض على تكوين صور لأجسام منفصلة سواء قريبة أو متوسطة أو بعيدة في نفس الوقت، وبمعنى أوضح فإن هذه البؤر تمكن المريض من رؤية الأجسام من مختلف الأبعاد.

لكن لا يوجد شيء صنعه الإنسان بدون عيوب، إذ توجد بعض عيوب العدسة متعددة البؤر، وعيوب العدسة متعددة البؤر تشمل صعوبة التكيف مع تعدد الصور المرئية في حالة الإضاءة الخافتة، لذلك من المهم إخبار المريض بذلك قبل تركيب العدسة، وتنبيهه على وجود فترة تكيف على العدسة.

بالإضافة إلى ذلك فقد يعاني المريض من ظهور بعض الهالات والدوائر حول مصادر الضوء المختلفة خاصةً في الليل، وهذا سوف يلاحظه المريض أثناء القيادة وخاصةً في الليل؛ ولذلك يجب تحذير المريض أنه في حالة ظهور
مثل هذه الهالات يجب عليه تجنب القيادة لفترة لتجنب حدوث الحوادث.

عدسات ثلاثية البؤرة

العدسات متعددة البوئر وثلاثية البوئرة تعمل على استعادة قدرة المريض على الرؤية، وعدسات ثلاثية البؤرة هي إحدى العدسات التي تُستخدم في تصحيح مشكلات النظر أو بعد عملية المياه البيضاء، وتضيف العدسة نقطة إضافية في رؤية العين المتوسطة، مما يُعطي نوع من الرؤية الطبيعية.

تجدر الإشارة إلى العدسات ثلاثية البؤر هي نفسها العدسات متعددة البؤر ولكن فقط تختلف المسميات.

اعرف المزيد عن

انواع عدسات المياه البيضاء

الرؤية بعد عملية ترقيع القرنية

مميزات العدسات متعددة البوئر وثلاثية البوئرة

توجد العديد من مميزات العدسات متعددة البوئر وثلاثية البوئرة، وهذه المميزات هي التي تدفع الكثير من الناس لتركيب هذه العدسات بغض النظر عن أسعار العدسات متعددة البؤر، وتشمل مميزات العدسات متعددة البوئر وثلاثية البوئرة ما يلي:

  1. بديل مثالي للعدسات اللاصقة أو النظارات الطبية بعد عملية المياه البيضاء.
  2. تسمح للشخص بالرؤية على مسافات متعددة سواء قريبة أو متوسطة أو بعيدة.
  3. تسمح للمريض بممارسة أنشطة حياته اليومية بصورة طبيعية مثل القراءة أو الكتابة أو حتى ممارسة الأنشطة الرياضية.
  4. يمكن استخدامها بعد سن الخمسين كبديلًا ممتازًا للنظارات الطبية لكبار السن.
  5. تعالج مشاكل العين الإنكسارية، وتغني المريض عن النظارات الطبية.

هذه المميزات تلعب دورًا مهمًا في انتشار صيت هذه العدسات على مستوى كبير بين الكثير من المرضى، ولكن يجب اختيار أفضل الأطباء لإجراء عملية زراعة عدسة العين متعددة البؤر مثل الدكتور عمرو شتا، وذلك للحصول على كافة مميزات العدسات متعددة البوئر وثلاثية البوئرة.

ما هي افضل انواع العدسات بعد عملية المياة البيضاء؟

يتساءل الكثير من الناس عن ما هي افضل انواع العدسات بعد عملية المياة البيضاء؟ فيعتقد البعض أن العدسات الأحادية أو الثنائية أفضل من العدسات متعددة البوئر وثلاثية البوئرة، ويعتقد البعض أن العدسات متعددة البوئر وثلاثية البوئرة أفضل من العدسات الأخرى، ولكن دعنا نوضح أولًا أن مريض المياه البيضاء بعد الانتهاء من العملية سوف يحتاج إلى ارتداء النظارات الطبية ليستطيع ممارسة حياته بصورة طبيعية.

تُغني العدسات متعددة البوئر وثلاثية البوئرة المريض عن النظارات الطبية وهذا يميزها عن العدسات الأخرى سواء الأحادية أو الثنائية، لذلك يُفضل استخدام العدسات متعددة البوئر وثلاثية البوئرة بعد عملية المياه البيضاء.

أيهما أفضل العدسات أحادية البؤرة أم متعددة البؤر؟

لمعرفة أيهما أفضل العدسات أحادية البؤرة أم متعددة البؤر، دعنا أولًا نتعرف على العدسات أحادية البؤر، حيث أنها عدسات تسمح للمريض بعد إزالة المياه البيضاء من العين من رؤية الأشياء البعيدة (على الأغلب)، ولذلك فإن المريض سوف يحتاج إلى نظارة طبية لتساعده على القراءة أو رؤية الأشياء القريبة بوضوح، ولكن العدسات متعددة البوئر وثلاثية البوئرة تساعد المريض على رؤية المسافات القريبة أو البعيدة أو حتى المتوسطة لذلك فإن المريض لا يحتاج إلى ارتداء نظارة طبية معها، ولذلك فالكثير من الأطباء والمرضى يفضلون العدسات متعددة البوئر وثلاثية البوئرة، على الرغم من عيوب العدسة متعددة البؤر والتي تتمثل في استغراق المريض فترة للتكيف عليها بعد تركيبها.

اعرف المزيد عن

كيف تتم عملية زراعة عدسة العين

متى يتحسن النظر بعد زراعة العدسة

نسبة نجاح زراعة العدسة

نسبة نجاح زراعة العدسة مرتفعة للغاية إذ تتجاوز حاجز الـ 90% وقد تصل إلى 98%، ولكن تختلف نسبة نجاح زراعة العدسة من حالة لأخرى وذلك وفقًا العديد من العوامل، والتي تشتمل على:

  1. حالة المريض الصحية.
  2. المشكلة التي يعاني منها المريض في عينه والتي دفعته لتركيب عدسات العين.
  3. عمر المريض.
  4. خبرة وكفاءة الطبيب الذي سوف يُجري العملية.
  5. نوع العدسة التي سوف تزرع.
  6. مدى التزام المريض بتعليمات الطبيب بعد العملية.

لذلك يُنصح دائمًا سواء أردت زراعة العدسات متعددة البوئر وثلاثية البوئرة أو العدسات أحادية البؤرة أو ثنائية البؤرة أن تختار أفضل أطباء العيون، وذلك للحصول على أفضل نسبة نجاح زراعة العدسة وتجنب أي مشكلة قد تحدث أثناء زراعة عدسة العين متعددة البؤر أو بعدها.

هل عملية زراعة العدسة لضعف النظر الشديد؟

يتساءل البعض هل عملية زراعة العدسة لضعف النظر الشديد؟ وفي الحقيقة فإن زراعة العدسات خاصةً العدسات متعددة البوئر وثلاثية البوئرة مناسبة لعلاج ضعف النظر الشديد الناتج عن قصر النظر الشديد أو طول النظر الشديد إذ تعمل العدسات متعددة البوئر وثلاثية البوئرة على علاج المشاكل الإنكسارية في العين وبالتالي تحسين النظر، ولكن إذا كان ضعف النظر ناتج عن ضعف العصب البصري أو أي مشاكل أخرى غير مرتبطة بالعدسة، فإن عملية زراعة عدسة العين متعددة البؤر أو أي نوع آخر لن يفيد.

كم تكلفة عملية زراعة عدسة العين؟

تعتمد تكلفة عملية زراعة عدسة العين على العديد من العوامل، ولكن عامةً تبدأ تكلفة عملية زراعة عدسة العين من 30 ألف جنيهًا مصريًا، وقد تزيد هذه القيمة أو تقل من حالة إلى أخرى، والعوامل التي تؤثر في تكلفة عملية زراعة عدسة العين تشتمل على ما يلي:

  1. نوع العدسة المستخدمة.
  2. تكلفة التخدير والأدوات المستخدمة في إجراء العملية..
  3. التحاليل والفحوصات التي يُجريها المريض قبل وبعد العملية.
  4. خبرة وكفاءة الطبيب المعالج، والفريق الطبي المعاون اه.
  5. المشكلة الصحية التي يعاني منها المريض والتي دفعته لإجراء هذه العملية.
  6. مستوى الخدمات المقدم من المستشفى التي سوف يُجرى فيها العملية.
  7. عدد أيام الإقامة في المستشفى.

إذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات حول تكلفة عملية زراعة عدسة العين داخل مركز الدكتور عمرو شتا، فيمكنكم التواصل معنا عبر خدمة الواتساب المتواجدة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني، وسوف يقوم الفريق المختص لدينا بالرد على كافة استفساراتكم على الفور. 

اسعار عدسات متعددة البؤر في مصر

لا تختلف أسعار عملية زراعة عدسة العين عن العدسات الأخرى وغالبًا ما تبدأ من 30 ألف جنيهًا مصريًا، كما أنها تتأثر أيضًا بالعوامل السابق ذكرها، ولذلك يجب سؤال الطبيب عن اسعار عدسات متعددة البؤر في مصر قبل إجراء العملية أو اختيار نوع العدسة الذي سوف تركبه.

تجربتي مع عملية زراعة العدسات

يبحث الكثير من المرضى عن “تجربتي مع عملية زراعة العدسات” وذلك لرغبتهم في معرفة نتائج هذه العملية وعيوب العدسة متعددة البؤر وأسعار العدسات متعددة البؤر وكل التفاصيل المتعلقة بزراعة عدسة العين متعددة البؤر، ولكن تجدر الإشارة إلى أن “تجربتي مع عملية زراعة العدسات” تختلف من حالة إلى أخرى ومن طبيب لآخر، وذلك لاختلاف ظروف كل حالة، لذلك يجب وضع ذلك في عين الاعتبار عند البحث عن “تجربتي مع عملية زراعة العدسات”.

ولكن معظم الذين خضعوا لعملية زراعة العدسات تحدثوا عن مميزاتها المتعددة، والتي من بينها القدرة على تحسين الرؤية بشكل كبير، وتصحيح مشاكل النظر مثل الضعف البصري والعيوب الانكسارية، كما أنها قد تقلل من الحاجة إلى استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة؛ مما يسهم في تحسين نوعية الحياة والراحة اليومية للفرد، بالإضافة إلى ذلك، تتميز هذه العملية بسرعة التعافي في العادة، مما يسمح للمريض بالعودة إلى نشاطاته اليومية بشكل أسرع.

في النهاية، العدسات متعددة البوئر وثلاثية البوئرة من أفضل أنواع العدسات التي تعالج الكثير من المشكلات البصرية التي تُصيب الشخص والتي تؤثر على جودة حياته، كما أنها تغني المريض عن العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية، ولكن من المهم اختيار أفضل الأطباء عند التفكير في زراعة العدسات متعددة البوئر وثلاثية البوئرة، وذلك لكي تتفادى أي مشكلة قد تحدث، ولكي تستطيع الحصول على أفضل النتائج الممكنة من العدسات متعددة البوئر وثلاثية البوئرة، ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادات الدكتور عمرو شتا – دكتوراه طب وجراحة العيون واستشاري القرنية وجراحات المياه البيضاء وتصحيح عيوب الإبصار – لتتعرفوا على كافة التفاصيل التي تحتاجونها.

أسئلة شائعة

هل يضعف البصر بعد زرع العدسة؟

لا، لا يضعف البصر بعد عملية زراعة العدسات، وذلك لأن زراعة العدسات تعمل على تحسين الرؤية وخاصة العدسات متعددة البوئر وثلاثية البوئرة، ولكن قد يحتاج المريض إلى بعض الوقت للتكيف مع هذه العدسات.

ما الفرق بين العدسة الهندي والعدسه الأمريكي؟

الفرق بين العدسة الهندي والعدسة الأمريكي يكمن في الجودة، حيث أن العدسة الأمريكي ذات جودة عالية، ويحذر الكثير من الأطباء من العدسة الهندي لأن جودتها رديئة للغاية.

ما هي افضل انواع العدسات بعد عملية المياه البيضاء؟

تعد العدسات متعددة البوئر وثلاثية البوئرة من أفضل الأنواع بعد عملية المياه البيضاء، وذلك لأنها تسمح للمريض بالرؤية على مسافات مختلفة، كما أنها تغنيه عن النظارة الطبية أو العدسة اللاصقة بعد العملية.