هل يشفى مريض التهاب العصب البصري

هل يشفى مريض التهاب العصب البصري؟ أم أنه لا خيارات لعلاج هذا المرض؟ ما هي اسباب التهاب العصب البصري ؟ ما هي العلامات التي تُشير إلى سرعة التوجه إلى طبيب؟ ما هي بدائل العلاج الفعالة؟ تساؤلات كثيرة نتلقاها بصورة يومية داخل المركز يُجيبكم عنها جميعًا دكتور عمرو شتا -استشاري القرنية وجراحات المياه البيضاء وتصحيح عيوب الإبصار- فقط تابعوا معنا.

التهاب العصب البصري

بداية وقبل الإجابة على سؤالنا اليوم “هل يشفى مريض التهاب العصب البصري؟” نوضح ما هي وظيفة العصب البصري ومتى يٌصاب بالالتهاب.

يختص العصب البصري بنقل المعلومات المرئية من العين إلى المخ عن طريق إشارات عصبية يتولى المخ ترجمتها لتضح الصورة أمام العين، إلا أن تدهور العصب أو تعرضه إلى الالتهاب يؤثر بصورة مباشرة على جودة الرؤية وفي حال استمر هذا الالتهاب في التقدم ربما يفقط المريض قدرته على الرؤية تمامًا.

أسباب التهاب العصب البصري

يؤكد دكتور عمرو شتا في إطار إجابته على سؤال “هل يشفى مريض التهاب العصب البصري أم لا؟” أن معرفة الأسباب أمر هام جدًا، وتتعدد أسباب التهاب العصب البصري بين:

• الإصابة ببعض الأمراض العصبية

قد يؤدي الإصابة ببعض الامراض العصبية تعرض الشخص إلى التهاب العصب البصري ومنها:

1. مرض التصلب المتعدد.
  2. إصابة النخاع البصري.
  3. مرض شيلدر.
  • التعرض لعدوى مُسببه للالتهاب العصبي ناتجة عن:
  1. الإصابة بالحصبة.
  2. الحزام الناري.
  3. التهاب السحايا.
  4. الالتهاب الفيروسي للدماغ.
  • أسباب أخرى مثل:
  1. أثر جانبي لتناول بعض العقاقير الطبية.
  2. رد فعل تحسسي نتيجة تناول مصل أو لقاح معين.
  3. الإصابة بفيروس نقص المناعة.
  4. الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي ب.
  5. متلازمات أمراض الجهاز المناعي العصبي.

علامات التهاب العصب البصري

وفي إطار جوابنا على سؤال “هل يشفى مريض التهاب الأعصاب ” نوضح بعض اعراض التهاب العصب البصري والمتمثلة في:

• ألم خلف مقلة العين تزداد حدته.
  • تشوش الرؤية.
  • تباين الألوان وتحولها إلى الرمادي الباهت.
  • فقدان البصر المفاجئ في عين واحدة أو كلتا العينين.
  • ألم عند تحريك العين أو النظر لليمين أو إلى اليسار.
  • التحسس من الضوء في حالات الإصابة المتقدمة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم للأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد.

هل يشفى مريض التهاب العصب البصري؟

نعم يُشفى مريض العصب البصري في معظم الحالات دون الحاجة إلى علاج، حيث يستعيد العصب البصري كفاءته مرة أخرى في غضون فترة تتراوح بين شهرين إلى 3 أشهر، في حين تحتاج بعض الحالات الأخرى إلى وسائل علاج مساعدة لتسريع عملية الشفاء، وفي حال استمر الالتهاب دون علاج لمدة عام فإن المريض يًصبح مهدد بفقدان بصره بالكامل.

وبذلك تم الاجابه علي سوال هل يشفى مريض التهاب الأعصاب .

علاج التهاب العصب البصري

كما ذكرنا خلال جوابنا عن سؤال “هل يشفى مريض التهاب العصب البصري” أن الكثير من الحالات تُشفى تمامًا دون علاج ولكن تحتاج بعض الحالات الأخرى بعض وسائل علاج التهاب عصب العين  مثل:

• حقن الإنتروفين.
  • حقن ميثيل بريد يزولون عن طريق الوريد (IVMP)
  • حقن الغلوبولين المناعي عن طريق الوريد (IVIG)

وفي بعض الحالات قد يلجأ لطبيب إلى الكورتيزون، إلا أن هذه العلاجات تحمل بعض الآثار الجانبية التي قد يعاني من تبعاتها المريض ومنها:

• اضطرابات بالنوم.
  • اضطرابات بالهضم.
  • اضطرابات نفسية.

إلا ان حدوث هذا يعد احتمال ضئيل.

وختامًا إذا لاحظت أي علامة من علامات التهاب العصب البصري المذكورة بالأعلى عليك التوجه إلى الطبيب فورًا ليُحدد التصرف المناسب حسب الخالة وسبب الإصابة، وكما ذكرنا خلال جوابنا على سؤال “هل يشفى مريض التهاب العصب البصري” أن حالات كثيرة تُشفى تمامًا دون الحاجة إلى علاج التهاب عصب العين وتحتاج الحالات المتقدمة إلى بعض العلاجات من يحدد هذا هو الطبيب.

لذا إذا كنت تعاني من التهاب العصب البصري يُمكنك التواصل معنا في مركز دكتور عمرو شتا لحجز موعد والخضوع للفحص والتشخيص، و الحصول علي علاج التهاب عصب العين  المناسب

هل يشفى مريض التهاب العصب البصري؟

نعم يُشفى المريض في كثير من الحالات دون علاج وفي حالات أخرى التي تستمر الإصابة بها لأكثر من 3 أشهر وحتى عام يحتاج المريض بعض أنواع العلاج مثل حقن الانتروفين أو حقن ميثيل بريد يزولون (IVMP) أو حقن الغلوبولين المناعي.

هل التهاب العصب البصري خطير؟

صحيح أن التهاب العصب البصري في أحيان كثيرة يُشفى من تلقاء نفسه وحتى الحالات التي تحتاج إلى العلاج فإن خيارات العلاج بسيطة، إلا أن الإصابة بالتهاب العصب البصري مرة تجعل الشخص عرضة للإصابة بالتهاب التصلب المتعدد.

طرق الدفع والتقسيط